Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر الأخبار

latest

142 مليار دولار حجم مشاريع السكك الحديدية في دول الخليج

 توقعت مجلة "ميد" بزيادة الطلب على شبكات النقل الحضري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى دفع القائمين على مشروعات السكك الحديدية ف...

 توقعت مجلة "ميد" بزيادة الطلب على شبكات النقل الحضري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى دفع القائمين على مشروعات السكك الحديدية في المنطقة الى المضي قدما في تنفيذها، حيث من المتوقع أن تزداد فرص إنشاء السكك الحديدية في المنطقة مع نمو الطلب على النقل الحضري.

142 مليار دولار حجم مشاريع السكك الحديدية في دول الخليج

وأشارت المجلة الى ان دول مجلس التعاون الخليجي تملك وحدها مشاريع للسكك الحديدية تبلغ قيمتها حوالي 142 مليار دولار في مختلف المراحل، منها 21% في مرحلة الانشاء، وفقا للمعلومات المستقاة من شركة شركة غلوبل داتا.

وفي الاجمال فإن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تملك ما قيمته 524 مليار دولار من مشاريع السكك الحديدية في مراحل مختلفة من التنفيذ والانجاز.

من ناحية اخرى، قالت المجلة انه من المتوقع أن يصل الإنفاق في قطاع بناء السكك الحديدية إلى ذروته وهو ما يوازي 75 مليار دولار في 2023/2024، حيث من المقرر انجاز وتسليم حوالي 40 ألف كيلومتر من خطوط السكك الحديدية بين عامي 2020 و2025.

وكما هو الحال مع معظم قطاعات البناء في الشرق الأوسط، تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق لمشاريع السكك الحديدية، تقدر قيمة هذا السوق بحوالي 83 مليار دولار.

وأهم الخطوط هي التي تربط بين الرياض والدمام والحرمين، وتعتبر الشهية لبناء السكك الحديدية فرصا واعدة في المملكة العربية السعودية.

وتعتبر مصر ايضا من الاسواق الواعدة لقطاع السكك الحديدية حيث تقدر غلوبل داتا قيمة مشروعات قطاع السكك الحديدية المصري بنحو 51 مليار دولار منها 45% مشروعات في مرحلة التنفيذ.

وثمة فرص مشاريع للسكك الحديدية أيضا في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط، حيث يواصل الأردن المفاوضات مع مستثمرين محتملين من القطاع الخاص بشأن شبكة الشحن الوطنية المخطط لها، والتي يمكن طرحها خلال النصف الأول من عام 2021.

كما أعلن المغرب عن خطط في وقت سابق من هذا العام لاستثمار 11.2 مليار دولار في توسيع شبكة السكك الحديدية عالية السرعة. وفي العراق كان العمل جاريا أيضا اعتبارا من نهاية عام 2020 في مشروع قطار بغداد المخطط له من قبل وزارة النقل العراقية.