Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر الأخبار

latest

إصدار خامس لعملة البحرين Bahrain وطرح دينار رقمي آمن

 كشف محافظ مصرف البحرين المركزي عن استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية 2022-2026 للبحرين، مؤكدا ان الاستراتيجية الجديدة تتضمن اولويات ومرت...

 كشف محافظ مصرف البحرين المركزي عن استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية 2022-2026 للبحرين، مؤكدا ان الاستراتيجية الجديدة تتضمن اولويات ومرتكزات تعزز من دور هذا القطاع المهم في الاقتصاد الوطني بما يحقق تطلعات وأهداف المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق المزيد من الفرص النوعية والاستثمارية. 

إصدار خامس لعملة البحرين Bahrain وطرح دينار رقمي آمن

كما ان الاستراتيجية الجديدة تدعم خطة التعافي الاقتصادي التي اعتمدتها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الى جانب دور هذه الاستراتيجية في تعزيز أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030. ومن ثم فإن حكومة البحرين برئاسة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء تولي اهتماما بالغا لتعزيز هذا القطاع الذي يعتبر أكبر مساهم غير نفطي في الناتج المحلي بنسبة تصل الى 17.9%، ويسهم في خلق المزيد من فرص البناء والتقدم. فيما يبلغ عدد المؤسسات المالية المرخصة في المملكة 367 مؤسسة، وبنفس الوقت يحتضن القطاع 13 ألفا و737 موظفا ضمن القوة العاملة فيه.

وأوضح المعراج في مؤتمر صحفي عقد مساء أمس بمركز عيسى الثقافي حضره عدد كبير من قيادات القطاع المالي والمصرفي في البحرين أن أبرز مؤشرات أداء الاستراتيجية يتمحور في:  زيادة حصة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بطريقة مرحلية وعلى أساس تدريجي لتصل الى 20% من محفظة التمويل المحلية لبنوك التجزئة بنهاية 2025. إدراج 5 شركات واعدة على سوق البحرين الاستثماري. خفض معدل التداول النقدي الورقي بنسبة 25%.  الحفاظ على نمو سنوي مستمر لعدد التحويلات المالية الالكترونية بما لا يقل عن 10%. الحفاظ على مساهمة القطاع المالي في الناتج المحلي الإجمالي في حدود 20% في نهاية عام 2026 ومن ثم زيادة النسبة الى 25%. وزيادة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي من 5.8% الى 8% بنهاية 2026. تلبية الاحتياجات التدريبية لأبرز مجالات تطوير القطاع المالي بواقع 3000 متدرب سنويا بنهاية 2024. زيادة نسبة مشاركة الافراد والمؤسسات في السوق الأولى لإصدار الدين العام لحكومة البحرين الى 20%.