Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر الأخبار

latest

برنامج غوغل Google يدعم ذوي الهمم والنساء واللاجئين لتنمية المهارات الرقمية

 أعلن برنامج Google.org، الذراع الخيرية لشركة غوغل، أنّه سيقدّم منحة قدرها 1.3 مليون دولار أمريكي لثلاث منظمات غير ربحية في منطقة الشرق الأو...

 أعلن برنامج Google.org، الذراع الخيرية لشركة غوغل، أنّه سيقدّم منحة قدرها 1.3 مليون دولار أمريكي لثلاث منظمات غير ربحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

برنامج غوغل Google يدعم ذوي الهمم والنساء واللاجئين لتنمية المهارات الرقمية

وذلك بهدف تزويد أصحاب المشاريع والباحثين عن عمل بالمهارات التقنية اللازمة على مدى السنتَين اللاحقتَين. بالتالي، ينطوي دور المستفيدين من المنحة، أي حلم وأنا أتجرأ للتنمية المستدامة و"سبارك"، على الوصول إلى المزيد من الأفراد من مختلف الخلفيات في مصر والعراق ولبنان والأردن وفلسطين والإمارات العربية المتحدة.

ولتحسين فرص الوصول إلى سوق العمل وتعزيز شموليته، ستقدّم Google.org منحة قدرها 400,000 دولار أمريكي لمنظمة حلم، وهي منظمة غير حكومية تعمل على تعزيز الشمولية وتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وستطلق "حلم" بدورها ورش عمل باللغتَين الإنجليزية والعربية، وستوفّر ترجمة بلغة الإشارات ومقاطع ترجمة وشرح. وستركّز ورش العمل هذه على المعرفة الرقمية وكيفية استخدام اللغة الإنجليزية للتواصل في عالم الأعمال، وذلك بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الرقمية والمهارات المطلوبة في سوق العمل. 

وسيتم عقد ورش العمل في مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة في الفترة اللاحقة الممتدة على مدار 18 شهرًا، وسيشارك فيها أكثر من 1,000 شخص.علاوةً على ذلك، ستتواصل "حلم" مع مجموعة من الهيئات من القطاع العام والخاص للمساعدة في إنشاء وتعزيز فرص العمل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وربط أصحاب العمل بطالبي العمل الماهرين.

في ظلّ القيود المفروضة لمكافحة الجائحة، خسر العديد من اللاجئين والنازحين من فئة الشباب حول العالم وظائفهم ومصادر دخلهم. لمعالجة هذه المشكلة، سيوفّر برنامج Google.org منحة بقيمة 600,000 دولار أمريكي إلى"سبارك"، وهي منظمة غير حكومية تزوّد الشباب بالأدوات اللازمة لمساعدتهم على تحقيق النجاح في المناطق المتأثرة بالنزاعات.

وستعقد "سبارك" دورات تدريبية حول المهارات الرقمية تضمّ 250 لاجئ ولاجئة، كما تستضيف أفرادًا من المجتمعات المحلية في العراق ولبنان وفلسطين وتقدّم دورات تدريبية وتوجيهية لأكثر من 100 صاحب أو صاحبة مشروع لمساعدتهم على تنمية نشاطهم التجاري، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة على مستوى المنطقة لأصحاب الشركات الناشئة. علاوةً على ذلك، ستطلق "سبارك" منصة شبكات رقمية لربط 1,500 صاحب أو صاحبة مشروع بخريجي الجامعات والباحثين عن وظيفة من أجل تبادل الخبرات والفرص.

وشكّلت المنح الأخيرة جزءًا من التزام Google بتحسين المهارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودعم نمو الأنشطة التجارية. في العام الماضي، تعهدت Google بمساعدة مليون فرد ونشاط تجاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتزويدهم بالمهارات الرقمية وتنمية نشاطهم التجاري بحلول نهاية العام 2021، واستفاد حتّى الآن أكثر من 950,000 شخص. أمّا منح Google.org الجديدة، فستساهم في توسيع فرص التدريب الرقمي للوصول إلى المزيد من المستفيدين في أرجاء المنطقة.