Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر الأخبار

latest

القاهرة للكتاب Cairo Book Fair ينطلق في 26 من يناير الجاري

 أكدت د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، على انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، في موعده الأصلي في 26 من يناير الجاري حتى 7 فبراير، ت...

 أكدت د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، على انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، في موعده الأصلي في 26 من يناير الجاري حتى 7 فبراير، تحت شعار هوية مصر الثقافة وسؤال المستقبل.

القاهرة للكتاب Cairo Book Fair ينطلق في 26 من يناير الجاري

وأوضحت أن د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سيفتتح هذه الدورة الجديدة من المعرض بمشاركة 1063 ناشراً مصرياً وعربياً وأجنبياً من 51 دولة، موجهة الشكر إلى د.هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونائبه د.أحمد بهي الدين، وفريق العمل، وجميع العاملين بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقالت عبد الدايم: إن "اليونان، هي ضيف شرف هذه الدورة، التي تحمل رقم 53، كما تم اختيار الكاتب يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف، شخصية معرض كتاب الأطفال".

وأضافت أن الدورة 53 تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بموسوعة مصر القديمة، لعالم الآثار الشهير الراحل د.سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال.

وأعلنت أنه لأول مرة في تاريخ المعرض، تم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ إذ تظهر شخصية الأديب يحيى حقي، بتقنية الهولوجرام، في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس.

ويمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضياً بنظارات تفاعلية.

وأشارت إلى استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي، وزيادة قيمة جوائز المعرض إلى 40 ألف جنيه، بدلاً من 10 آلاف جنيه، في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي المصري.

وكشفت الوزيرة أن الفعاليات تشمل برنامجاً مهنياً، يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة بيع الكتب «أون لاين»، على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.

وأعرب ونيقولاوس جاريليديس، سفير اليونان بالقاهرة، الذي شارك في المؤتمر الصحفي، عن سعادته بأن تكون بلاده ضيف شرف الدورة 53 من المعرض.

وأكد د.هيثم الحاج علي أن هذه الدورة من المعرض تستكمل مسيرة النجاح في الشكل والمضمون، حيث التركيز على كل مفردات الهوية المصرية ومستقبلها المنشود.