Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر الأخبار

latest

أبحاث وتقارير تشير إلى نتائج واعدة لزراعة الأرز في صحراء UAE rice الإمارات

 أشارت تقارير شركة تيرابلس لحلول الري الزراعي ومقرها دبي، عن نتائج التجارب الواعدة التي توصلت إليها في زراعة الأرز في صحراء الإمارات. وتعد ن...

 أشارت تقارير شركة تيرابلس لحلول الري الزراعي ومقرها دبي، عن نتائج التجارب الواعدة التي توصلت إليها في زراعة الأرز في صحراء الإمارات.

أبحاث وتقارير تشير إلى نتائج واعدة لزراعة الأرز في صحراء UAE rice الإمارات

وتعد نتائج الاختبارات خطوة مهمة نحو إمكانية زراعة الأرز في الإمارات، عوضاً عن استيراده، حيث يمكن إنتاج الأرز محلياً وبتكاليف أقل، ما يعتبر نجاحاً مهماً ينعكس إيجاباً على الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، التي تعتبر الأرز عنصراً غذائياً أساسياً.

ويبلغ متوسط السعر المدعوم للطن الواحد من الأرز المستورد في الإمارات حوالي 817 دولاراً، وقد استوردت البلاد أكثر من 900,000 طن من الأرز على مدى الأشهر الـ12 الماضية. واستهدفت التجارب إنتاج الأرز محلياً ليتم زراعته مقابل 817 دولاراً للطن أو حتى بتكاليف أقل وأقيمت التجارب في تربة لزراعة العينات في منطقة الذيد في إمارة الشارقة.

حيث أخذت شركة تيرابلس الناشئة محلياً على عاتقها جميع تكاليف زراعة الأرز، بما في ذلك العمالة والبذور والأسمدة والمياه ومن خلال استخدام أنابيب نظام T+، واحدة من حلول التكنولوجيا الثورية في الزراعة المستدامة والمطورّة من شركة تيرابلس، التي تعتمد على تقنية الري تحت سطح الأرض بهدف تقليل استهلاك كميات هائلة من المياه نظراً لندرتها في الإمارات.

وعند القيام بالتجارب، وفي الأسابيع الثلاثة الأولى احتاجت مرحلة إنبات بذور الأرز حتى أن تصبح نباتاً من ورقتين حوالي 200 لتر من المياه للكيلوغرام الواحد. بينما وفرت تقنية +T بما يزيد على 99 % من استهلاك المياه، أي ما يعادل 0.9 لتر فقط لكل كيلوغرام من الأرز.