Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

آخر الأخبار

latest

مصر تنجح في تعزيز المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر وتحقيق الاكتفاء الذاتي self-sufficiency

          في إطار السعي لدعم المشروعات القومية التي تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي لأهم السلع الغذائية الاستراتيجية، نجحت الحكومة المصرية في تط...

     في إطار السعي لدعم المشروعات القومية التي تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي لأهم السلع الغذائية الاستراتيجية، نجحت الحكومة المصرية في تطبيق ذلك على أرض الواقع وبالأرقام منذ بدء تفعيل برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

مصر تنجح في تعزيز المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر وتحقيق الاكتفاء الذاتي  self-sufficiency

وتشير التقارير الاقتصادية إلى نجاح مصر في العمل على رفع القدرات الإنتاجية لسلعة السكر والتي أعلن عنها سابقاً وزير التموين المصري علي المصيلحي وخطة مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي للسكر بشكل كامل بحلول 2023.

ويأتي مصنع القناة بمنطقة غرب المنيا للسكر والمملوكة بنسبة حاكمة لمجموعات شركات الغرير الإماراتية، ليؤكد خطة الحكومة للاكتفاء الذاتي للسكر منذ بدء عمليات التشغيل كأكبر مصنع لإنتاج السكر في العالم باستثمارات تصل ما يقارب 400 مليون دولار.

وقد تم بدء تشغيل الخط الأول والثاني للمصنع بطاقة إنتاجية 18 ألف طن سكر يومياً تمهيداً للوصول للطاقات الإنتاجية القصوى والبالغ قدراتها نحو مليون طن سنوياً خلال العام المقبل 2023، وفور الوصول للطاقات القصوى ستساهم الشركة إيجاباً في تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100 بالمئة بما يتماشى مع رؤية حكومة الرئيس السيسي لتحقيق التنمية المستدامة مصر 2030 والتي تقوم بشكل رئيسي على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية والاستراتيجية.

بالإضافة إلى مشروعات الاستصلاح الزراعي، فمنذ بدء حصاد محصول القمح في مشروع توشكي بحضور تسير خطة الدولة المصرية نحو زيادة المساحات المنزرعة من بنجر السكر لتعويض المساحات الخاصة بقصب السكر التي تنخفض نسبها سنويا، فقد أشارت التقارير إلى أن مصر استوردت العام الماضي 200 ألف طن سكر فقط، مقارنة باستيراد مليون طن عام 2017.

يعد مشروع توشكى الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس السيسي في إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته.